الخميس، 7 يونيو 2012

وفاة مطرب البرتقالة (علاء سعد)


وفاة مطرب البرتقالة "علاء سعد"


غيب الموت مساء أمس الأربعاء المطرب العراقي الشهير علاء سعد عن عمر ناهز 49 سنة بعد معاناة مع المرض . وقد كان سبب الوفاة حسب التقرير الطبي تعرضه لفشل كلوي مع إنسداد في شرايين القلب جراء مضاعفات مرض السكري.
أشتهر علاء سعد بأغنية (البرتقالة) بوصفها أتت بجديد على الأغنية العربية فلفتت إليه الأنظار وخلقت له قاعدة من المعجبين على بساط الطرب العربي الشعبي الأصيل. وبنفس القدر تعرض مطربها للنقد بسبب ما أعتبره البعض مشاهد إباحية مدغدة للأحاسيس الجنسية صاحبت فيديو كليب الأغنية المصور.


بدأ صاحب البرتقالة الغناء صغيرا وهو في سن الخامسة عشر من خلال التلفزيون والإذاعة العراقية . لكن ظروف هجرته خارج العراق كان لها دور في خمول شهرته مقارنة بموهبته الفريدة ، وأدت إلى دخوله عهدا من التيه الفني لسبب غيابه الطويل المستمر عن أصوله ومنابعه التراثية الأصلية التي استمد منها مزاجه الفني .
ومن أشهر أغانية الأخرى "سود العيون" و "التفاحة" و "الليل الليل" وغيرها من بين 50 أغنية شهيرة له.
ولد الراحل في بغداد عام 1963م في عائلة فنية . ثم هاجر للإقامة في بلدان عربية مابين الكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة والأردن خلال عقد التسعينات من القرن الماضي . وعاد إلى بلاده عام 2011م .
رحم الله الفقيد بقدر ما عانى من إغترابه القسري الذي فرضته الظروف السياسية عليه. ثم الأهمال الطبي الذي تعرض له بسبب ظروف العراق بعد الحرب والإحتلال.  

يمكن مشاهدة كليب أغنية البرتقالة على الرابط أدناه:


كلمات أغنية البرتقالة:
البرتقاله
عذبتي حاله
يالبرتقاله
معلقه وتزهين
شلّك على ابن الناس
عذبتي حاله
------------------
خد أحلى من خد
والوجه يا محلاه
عالشفه ورّد
كل الورد بالكون
طول الليالي
سهران أفكر فيك
بس رُحْمي حالي
يا حلوة الحلوات
يالبرتقاله
عذبتي حاله
----------------
مثل الغزاله
مكحله العينين
هالبرتقاله 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق