الأحد، 26 فبراير 2012

احتفالات الكارنيفال (2/2)

إحتفالات الكارنيفال
(الجزء االثاني)

ما بين القارة العجوز والعالم الجديد

 
ذكرنا في الجزء الأول من هذا المقال أن معنى كارنفال هو "عيد البرقع" .. وهو إحتفال شعبي مرح في البلدان المسيحية الكاثوليكية بوجه خاص يقام في الأسبوع السابق لأداء فريضة "الصوم الكبير" في مذهبهم الديني.
والمشاركون بالأداء في الكارنيفال يطلق عليهم في الأصل مسمى Revelers أي "الصاخبون".
وأشهر الكرنفالات على الإطلاق هو كارنفال مهرجان السامبا البرازيلي الذي يجري في العاصمة ريودي جانيرو . وأنه يجدر ملاحظة الفرق بين مغزى وطبيعة ودلالات ومظاهر وإيماءات الإحتفال بالكارنيفال عند المقارنة بين احتفالات القارة الأوروبية العجوز وبين القارة اللاتينية من العالم الجديد .....
ففي الوقت الذي تتسم احتفالات دول أمريكا اللاتينية بالإنطلاق والإنعتاق والمرح الخام والرقص الإبداعي المتحرر من كل أعباء وميراث التاريخ المضني . نرى أن إحتفالات أوروبا تمتزج فيها ذكريات مؤلمة من قبيل تسلط وبطش الكنيسة في القرون الوسطى ، وحرب الطوائف والحروب الدينية التي جرت والسحر وعبادة الشيطان . بالإضافة إلى السخرية من كل ما حولهم ... وحيث لاتزال السخرية والكوميديا وليدة شرعية للألم والحزن المغلوب على أمره.


الصاخبون في الجانب الخاص بالحفلة التنكرية خلال إحتفال كارنيفال بدولة السلفادور – أمريكا اللاتينية


احتفال كارنيفال في كويبك الكندية التي تسكنها غالبية من أصول فرنسية تحررت على ما يبدو من إرث القارة العجوز بمرور السنوات


  
في كارنيفال LUZERNE - سويسرا - مع ساعات الفجر الأولى

 
وآخر في لوزيرن بسويسرا – لاحظ تأثير الخرافات في القارة العجوز

 
مجموعة من الكومبارس في حفل كارنيفال الآورجواي يعزفون على الدرامز لتأدية موسيقى الكاندومبي والرقص في الليلة الأولى من ليالي الكارنيفال الخمس

مشهد من كارنيفال في بورت أوف إسبانيا – لاحظ تأثير الخرافات
  
في مدينة كولون – ألمانيا - أمام كنيستها الضخمة خلال كارنيفال النساء

 في مدينة برلين – المانيا – كرنفال يعكس العادات والتقاليد والأزياء الشعبية والتراثية

مشارك بملابس تنكرية في احتفال كارنيفال برلين .. لاحظ الغموض دائما وطغيان الأقنعة والملابس التنكرية

مشارك في مهرجان برلين اختار رداء الذئب رمز الشر والخيانة والغدر والسحر . وهو هنا يقود دراجة وقد وضع خلفه لوحة للرئيس الألماني المستقيل كريستيان والف بعد أن كتب عليها إسم والف بالألمانية Wulff حسب نطقه بالألمانية في تورية ذكية لإسم الذئب باللغة الإنجليزية وهو Wolf.

مشارك في احتفال كارنيفال فينسيا ..... لاحظ إرتباط الكارنيفال في القارة العجوز بالسحر والغموض والأرواح الشريرة على عكس التيار العام لإحتفال القارة اللاتينية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق