الأحد، 26 فبراير 2012

احتفالات الكارنيفال (1/2)

إحتفالات الكارنيفال
(الجزء الأول)
السـامبا البرازيلية
أصل الكارنيفال باللغة الإنجليزية هو carnival وينطق في العربية كرنفال بعد إسقاط الألف والياء ... ومعنى كارنيفال هو "عيد البرقع" .. وهو إحتفال شعبي مرح في البلدان المسيحية الكاثوليكية بوجه خاص يقام في الأسبوع السابق لأداء فريضة " الصوم الكبير" في مذهبهم الديني.
والمشاركون بالأداء في الكارنيفال يطلق عليهم في الأصل مسمى Revelers أي "الصاخبون".
وأشهر الكرنفالات على الإطلاق هو كرنفال مهرجان السامبا البرازيلي الذي يجري في العاصمة ريودي جانيرو بمساهمة أساسية لراقصين وراقصات وعازفين موسيقيين من طلاب وخريجي معاهد فن السامبا الإحترافية الشهيرة في البرازيل . بالإضافة إلى كم هائل من الكومبارس.
يستمر الإحتفال عادة لمدة خمسة أيام مابين يومي 17 و 21 فبراير بشكل موسمي كل عام.
ويقتضي هنا ضرورة الإشارة أو ملاحظة الفرق بين مغزى وطبيعة ودلالات ومظاهر وإيماءات الإحتفال بالكارنيفال عند المقارنة بين القارة الأوروبية العجوز والقارة اللاتينية من العالم الجديد .....
ففي الوقت الذي تتسم احتفالات دول أمريكا اللاتينية بالإنطلاق والإنعتاق والمرح الخام . نرى أن إحتفالات أوروبا تمتزج فيها ذكريات مؤلمة من قبيل تسلط وبطش الكنيسة في القرون الوسطى وحرب الطوائف والحروب الدينية التي جرت والسحر وعبادة الشيطان . بالإضافة إلى السخرية من كل ما حولهم ... وحيث لاتزال السخرية والكوميديا وليدة شرعية للألم والحزن المغلوب على أمره.
كارنفال مهرجان السامبا في ريودي جانيرو

أداء إبداعي راقص من إحدى طالبات معهد "فيلا إيزابيل" لفنون السامبا في ليلة إفتتاح فعاليات الكارنيفال الشعبي السنوي الذي يبدأ في 17 فبراير ويستمر إلى 21 منه ويجذب أعدادا كبيرة من السياح من مختلف أنحاء العالم

راقصة سامبا تؤدي عرضا منفرد خلال المهرجان

موكب ليلة الإفتتاح بشق طريقه وسط الجمهور في ساحة العرض

الجمهور يحي المشاركين بنثر قصاصات الأوراق الملونة على موكب المهرجان خلال عرض الإفتتاح

جانب من إستعدادات الكومبارس المشارك في ليلة الإفتتاح

عرض جماعي

الفتيات .. حلاوة الاحتفالات والكارنفالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق